ماهو البايوس و سيموس و الروم و ما الفرق بينهما .

 السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته .سنترعف من خلال هذه التدوينة عن ماهو معنى كلمة البايوس و روم و سيموس كما سنرى الفرق بينهما أتمنى أن تكون هذه التدوينة مفيدة لك و تستفيد منها.
أولا سنبداء بتعرف أول قطعة أساسية و هي :



ال ROM : وهي ذاكرة أو رقاقة تصمم من قبل الشركة المصممة للوحة الأم وهي موجودة بلوحة الأم تحوي هذه الرقاقة على برامج منها مشغل الكمبيوتر البدائي بمعنى بداية تشغيل الحاسوب قبل التحميل من القرص الصلب. كما تحتوي على برنامج آخر للتعرف على الأجهزة الموصولة بالحاسوب ويعطي تقرير عن ذلك. كما أنه لا يمكن حذف المعلومات التي تحويها هذه الذاكرة، ولا يمكن التخزين فوقها.

ال Bios : بالعربية يعني نظام المدخلات والمخرجات الاساسية وهو النظام الاساسي الذي يتحكم وينظم اجهزة الادخال والاخراج في الحاسوب. علما انه عبارة عن برمجة مسجلة على رقيقة ذاكرة روم قابلة لاعادة الكتابة لكن عن طريق الخبراء, وليس المستخدم العادي الذي اذا حاول ان يحدث هذه الذاكرة دون ان تتم العملية بشكل صحيح فأن ذلك قد يفسد النظام الاساسي للحاسوب وقد تضطر بعد ذلك الى ارسال اللوحة الامة الى الشركة المنتجة لاعادة برمجة الرقاق او ذاكرة الروم التي تتوفر عليها برمجة البايوس.

ال CMOS : و هي ذاكرة توجد على الروم ROM و التي يتم تخزين عليها البايوس البياناته مثل عناوين الدرايفرز وقطع الهاردوير المتركبه على الشيب وعليه بيانات التحكم في الفولتات والوقت و لكي لا تفقد هذه الذاكرة البيانات الموجودة عليها يجب أن تبقى موصولة بالكهرباء لذلك يتم استعمال بطارية الليتيوم تسمى CMOS BATTRY بجانب رقاقة الروم على اللوحة الأم.
أتمنى أن تستفادوا من هذا أي سؤال أتركه لي بتعليق .